شمانیوز
شما نیوز

لحظه به لحظه با مصر/ البرادعی از سمت خود استعفا کرد

شبکه مردمی اطلاع رسانی(شمانیوز):محمد البرادعی معاون رئیس جمهور مصر در امور بین‌الملل از سمت خود استعفا کرد.

به گزارش خبرنگار شبکه مردمی اطلاع رسانی(شمانیوز)،در پی برکناری مرسی با دخالت ارتش در 30 ژوئن، حامیان وی و گروه اخوان المسلمین در اعتراض به این اقدام نیروهای امنیتی و در دفاع از مشروعیت رئیس جمهور منتخب نزدیک به دو ماه در میدان‌های رابعه العدویه و النهضه تحصن کرده بودند.

وزارت کشور مصر در طول چند هفته گذشته بارها به حامیان مرسی هشدار داده بود که این میدان‌ها را تخلیه کنند و به اعتراض‌های خود پایان دهند که با مقاومت معترضان روبرو شد.

امروز نیروهای ارتش مصر در اقدامی غافلگیر کننده برای پایان دادن به تحصن طرفداران رئیس‌جمهور برکنار شده این کشور در دو میدان «رابعة العدویة» و «النهضة» وارد عمل شده‌اند. Egyptian Vice President for Foreign Affairs Mohamed ElBaradei, announced his resignation in a letter to the interim president on Wednesday, according to Ahram Online sources.

The decision to start the operation to forcefully disperse the sit-ins were taken jointly by the police and military leadership without prior notification of the Prime Minister Hazem Beblawi or the vice president for external relations, these sources told Ahram Online.

ElBaradei's resignation comes after scores were killed in a crackdown by security forces on loyalists of ousted Islamist president Mohamed Morsi.

ElBaradei earlier demanded high-level assurances that the operation would not step away from the boundaries of law and according to two sources "threatened to resign if the death toll among the protestors proved to be high".

More to follow

تقدم نائب الرئيس المصري للشؤون الخارجية محمد البرادعي باستقالته الأربعاء، احتجاجا على ما يبدو على استخدام العنف في فض اعتصامين للإخوان المسلمين نتج عن عشرات القتلى، بينما دانت قوى غربية وإقليمية تدخل قوات الأمن المصرية العنيف لفض الاعتصامين.

وقال البرادعي في نص الاستقالة:" استقلت لأنني لا أستطيع تحمل قرارات لا أتفق معها". وأوضح أنه " كانت هناك خيارات سلمية لحل الأزمة السياسية بدلا من اللجوء إلى العنف".

وخارجيا، ذكر المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، جون إينس، أن واشنطن تحث الحكومة المصرية على احترام إرادة المصريين وحق الاحتجاج السلمي.

وأوضح أن الولايات المتحدة تدين اللجوء للعنف ضد معتصمي أنصار الإخوان المسلمين، مضيفا بأن بلاده ستعيد النظر في المساعدات التي تقدم لمصر.

الأمم المتحدة وأوروبا

ودان الأمين العام للأمم المتحدة استخدام العنف في فض اعتصامي القاهرة. ودعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى "إبداء أقصى قدر من ضبط النفس"، في حين اعتبر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن "سقوط هذا العدد الكبير من القتلى صباح اليوم أمر غير مقبول".

كما أعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاترين اشتون عن "قلقها الشديد".

وقالت في بيان "أدعو قوات الأمن إلى إبداء أقصى حد من ضبط النفس وأدعو جميع المواطنين المصريين إلى تفادي أي استفزازات جديدة أو تصعيد للعنف".

وأكدت أن "المواجهة والعنف ليسا الطريق لتسوية القضايا السياسية الرئيسية".

تركيا ورد مصري

قال مكتب رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، في بيان إن "على الأسرة الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي والجامعة العربية، التحرك فورا لوقف هذه المجزرة" على حد قوله، مضيفا أن الصمت الدولي مهد السبيل لقيام السلطات المصرية بحملة عنيفة.

ودانت وزارة الخارجية المصرية، بشدة، تصريحات أردوغان، التي طالب فيها بتدخل مجلس الأمن وجامعة الدول العربية في الشأن الداخلي المصري، معتبرة أنه أمر مرفوض تماما جملة وتفصيلا.

ودانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان ما وصفته "مجزرة" فض اعتصام أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في القاهرة.

وقالت الوزارة في البيان الذي بثته وكالة الأنباء الإيرانية إن "إيران تتابع عن كثب الحوادث المرة في مصر وتستهجن التعاطي بعنف وتدين قتل المواطنين"، محذرة من "التداعيات الخطيرة لهذا المسار".

BREAKING: Egyptian Vice President Mohamed ElBaradei resigns,استقالة البرادعي وقلق دولي من العنف,لحظه به لحظه با مصر/ البرادعی از سمت خود استعفا کرد,لحظات مع مصر,Moments with Egypt

آیا این خبر مفید بود؟
بر اساس رای ۰ نفر از بازدیدکنندگان
جهت مشاهده نظرات دیگران اینجا کلیک کنید
copied

تبلیغات متنی